الليلة ويوم الأحد .. سحب رعدية وأمطار وسيول متوقعة على أغلب دول الخليج العربي

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/02/24 م ، 1439/06/09هـ
الليلة ويوم الأحد .. سحب رعدية وأمطار وسيول متوقعة على أغلب دول الخليج العربي
الليلة ويوم الأحد .. سحب رعدية وأمطار وسيول متوقعة على أغلب دول الخليج العربي

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع أن تتأثر المنطقة الشرقية في السعودية أضافة الى البحرين وقطر وذلك مع ساعات ليلة السبت 24 فبراير وصباح الأحد 25 فبراير، بسحب رعدية بمشيئة الله، تترافق مع تساقط الأمطار بحدة متوسطة الى غزيرة في بعض المناطق.

 

 

ويستعرض طقس العرب أبرز المناطق المعرضة للأمطار في هذا الخبر بالتفصيل:

 

المنطقة الشرقية – المملكة العربية السعودية

 

بمشيئة الله تزداد غزارة الأمطار (ليلة السبت ويوم الأحد) بشكل تدريجي وتشمل الأجزاء الداخلية منها خاصة الهفوف والاحساء وتصل لبعض السواحل مثل الدمام والجبيل، إضافة الى المناطق الحدودية الواقعة بين الامارات وقطر مثل البطحاء وتكون شدة الهطولات متوسطة بوجه عام، ويحتمل أن تهب رياح نشطة مثيرة للغبار خاصة أثناء تأثير العواصف الرعدية، تضعف الأمطار مع ساعات النهار، على أن تنحسر بشكل كلي مساءً.

 

البحرين

 

تتأثر البحرين بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتهطل الأمطار تكون ديمية خفيفة الى متوسطة الغزارة، قد يتخللها بعض الزخات الرعدية هذه الليلة وصباح الغد، على أن يستقر الطقس مع ساعات العصر والمساء.

 

قطر

 

يتوقع أن يهطل زخات خفيفة من الأمطار خلال ساعات المساء، الا أنه وتدريجياً أثناء الليل المتأخر، تهب عليها سحب رعدية محملة بالأمطار التي قد تكون غزيرة وتترافق مع هبوب الرياح النشطة المثيرة للغبار وتساقط البرديات، وتستمر الحالة القوية على قطر حتى ساعات صباح الأحد بمشيئة الله.

 

الامارات

 

تشير التوقعات الى وجود فرصة لهطول بعض الأمطار الخفيفة هذه الليلة تشمل أغلب سواحلها المحاذية للخليج العربي (رأس الخيمة والشاقة ودبي وأبو ظبي)، هذه الحالة من المتوقع أن تشتد تدريجيا مع ساعات صباح الأحد وتصبح ذات طابع رعدي، وتعبر الذروة مع ساعات الظهيرة والعصر، اذ يتوقع أن يهب حزام من السحب الرعدية على تلك المناطق، تعمل على تساقط الأمطار الرعدية وتكون متوسطة الغزارة، وتترافق هذه السحب مع هبوب العواصف الرعدية والرياح النشطة المثيرة للغبار.

 

سلطنة عُمان

 

تبدأ فرص الأمطار على أجزاء من ولاية صحار وبعض سواحل بحر عمان خلال يوم الأحد وتكون خفيفة الشدة في معظمها، لكن مع ساعات المساء والليل يتوقع ان تشتد حدة الهطولات وتكون غزيرة في أجزاء من ولاية نزوي وعبري وبشكل أقل البريمي، كما من المتوقع أن تتساقط زخات من الأمطار على بعض السواحل بما فيها مسقط.

 

 

من الناحية العلمية، يعود سبب الأحوال الجوية المتقلبة الى تواجد حوض علوي بارد فوق العراق وشمال الجزيرة العربية، يتزامن مع اندفاع تيارات هوائية رطبة في مختلف طبقات الجو قادمة عبر غرب السعودية والبحر الأحمر إضافة الى بحر العرب.

 

كما يتواجد منخفض جوي سطحي الى الجنوب الشرقي من الجزيرة العربية يدفع بكتلة هوائية دافئة من الجنوب، ويؤدي تقابل الهواء الدافئ القادم من الجنوب مع الحوض العلوي البارد من الشمال الى نشوء أحوال جوية غير مستقرة.

 

ويعني ذلك الأمر تكاثر السحب الرعدية ونشاط حركة الرياح وهطول الأمطار بمشيئة الله على مناطق عديدة من الخليج العربي.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً